نشر عشرات الآلاف من مقاتلي البشمركة في كركوك

الجيش العراقي ينفي القيام بعملية عسكرية جنوب المدينة
  • 13 أكتوبر 2017 11:39 ص
  • الكاتب:وكالات
مصادر أمنية: القوات الكردية تحرك خط دفاعها حول كركوك للخلف قليلا في مسعى لتقليل الاحتكاك بالقوات العراقية
ذكرت مصادر أمنية إن القوات الكردية تحرك خط دفاعها حول كركوك للخلف قليلا في مسعى لتقليل الاحتكاك بالقوات العراقية.

وكانت القيادة العامة لقوات البيشمركة أكدت اليوم تحركات الجيش وميليشيات الحشد الشعبي في محيط مدينة (كركوك)، وذلك بعد نفي قيادة العمليات المشتركة العراقية انطلاق أي عملية عسكرية ضد مواقع البيشمركة.

وقالت قيادة قوات البيشمركة في بيان إن قوات الحشد الشعبي وبعض قطاعات الجيش العراقي قامت الليلة الماضية بالتحرك والاستعداد للهجوم على المناطق الخاضعة لسيطرة البيشمركة خاصة بمحيط (كركوك)، مضيفة ان هذه التحركات "تأتي بعد تشجيع ودفع أجنبي".

وأكدت القيادة أن هذا الوضع "سيؤدي إلى كارثة كبيرة" وأنها "ليست مع الحرب وإسالة الدماء"، مشيرة الى أنها "ومن منطلق الإحساس بالمسؤولية" تطالب حكومة بغداد بأن تلجأ إلى طريق التفاوض وحل المشكلات بدلا من تحريك القوات وفرض نفسها بالقوة.

وكانت قيادة العمليات المشتركة العراقية قد نفت في وقت سابق اليوم ما تناقلته وسائل إعلام حول انطلاق عملية عسكرية جنوب (كركوك).

وأكدت القيادة في بيان أن القوات العراقية مازالت تجري عمليات التطهير والتفتيش في المناطق المحررة في (الحويجة) المحاذية لمدينة (كركوك) محذرة مما وصفتها بوسائل الاعلام التي "تحاول إرباك الرأي العام والتأزيم" باتخاذ الإجراءات القانونية بحقها.

من جهة ثانية، ذكر تلفزيون رووداو الكردي اليوم نقلا عن نائب رئيس إقليم كردستان العراق كوسرت رسول إنه يجري نشر عشرات الآلاف من مقاتلي البشمركة في منطقة كركوك للتصدي «لتهديدات» محتملة من القوات العراقية.

وقال رسول «عشرات الآلاف من مقاتلي البشمركة وقوات الأمن متمركزون بالفعل في كركوك وحولها».
وأضاف «تم نشر ما لا يقل عن ستة آلاف آخرين من أفراد البشمركة منذ مساء الخميس للتصدي لتهديد القوات العراقية».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا