«Tap Payments» الكويتية ضمن أقوى 100 «عربية ناشئة»

الإمارات تصدرت القائمة بـ 79 شركة
لم تغب الكويت عن قائمة أقوى 100 شركة عربية ناشئة التي أصدرتها مجلة «فوربس»الشرق الأوسط في دبي، حيث حلّت الشركة الكويتية الناشئة (Tap Payments) في المرتبة 66، بقيمة تمويل بلغت 1.5 مليون دولار. وتعرف الشركة التي تأسست عام 2013 على يد كل من علي ومحمد أبو الحسن، وأحمد المنيس، بتقديمها موقعاً وتطبيقاً إلكترونياً لتسهيل المدفوعات الإلكترونية. وتصدرت الإمارات قائمة الدول من حيث عدد الشركات الناشئة بوجود 79 شركة ناشئة، تليها مصر بـ 20 شركة، فيما يقع أكبر عدد من المستثمرين في الشركات العربية الناشئة بالإمارات، تليها المملكة العربية السعودية.

وجاءت شركة» فيتشر» الإماراتية في المرتبة الأولى في القائمة بقيمة تمويل 52 مليون دولار، وهي شركة تقدم خدمات الشحن بناء على تحديد الموقع الجغرافي، فيما جاءت في المرتبة الثانية شركة أنغامي اللبنانية، والتي تمثل منصة للاستماع للموسيقى بقيمة تمويل 29 مليون دولار، في الوقت الذي جاءت فيه شركة»هوليداي مي»المتخصصة بخدمات السفر في المرتبة الثالثة وبقيمة تمويل بلغت 24 مليون دولار.

وكانت «فوربس الشرق الأوسط» قد كشفت عن هذه القائمة والتي ترصد أفضل النجاحات في قطاع ريادة الأعمال وذلك في حفل مميز أقامته في دبي بحضور نخبة من المستثمرين ورواد الأعمال الأكثر ابتكاراً في العالم العربي.

ولفتت المجلة أن قائمتها لهذا العام تتضمن 3 تصنيفات وهي: (أقوى 100 شركة عربية ناشئة) التي تنفذ أهم الأفكار المبتكرة ويدعمها أفضل المستثمرين في أرجاء العالم، و(50 شركة عربية ناشئة تحت الضوء) لم تتلق بعد تمويلاً ضخماً ولكنها تبدو ناجحة مستقبلاً، و(أنشط 50 مستثمراً في الشركات الناشئة)، مبينة أن إجمالي التمويل الذي تلقته 150 شركة ناشئة في العالم العربي بلغ مليار دولار (متضمنة 571 مليون دولار لشركة كريم).

وأوضحت أن الشركات الناشئة في العالم العربي تواصل الازدهار، متوجة هذا العام بالعديد من الصفقات ذات القيم العالية، منها: استحواذ»Amazon«على»Souq.com«وشراء شركة الإنشاءات الكبرى»Emaar Malls«لحصة الأغلبية في»Namshi.com«كما جمع»Careem«لنصف مليار دولار من»Rakuten Inc«

و»STC ventures«و»Kindom Holding Company«و»Daimler«.

وتابعت «أما المستثمرون في المنطقة فيزداد نضجهم أيضاً، إذ تخوض المؤسسات والشركات الخاصة الكبرى المخاطر، وتستثمر في الشركات الناشئة. وقد استثمرت كبرى شركات السفر في المنطقة Al Tayyar Travel»«Group، و»Majid Al Futtaim Group«الشركة الخاصة المتنوعة في شركات ناشئة أخيراً.

كما تتعاظم قدرات المستثمرين الرأسماليين وتتزايد أعدادهم، في الإمارات التي لاتزال مركزًا لهم، وفي لبنان ومصر والأردن أيضاً.

وقالت رئيس تحرير مجلة «فوربس الشرق الأوسط» خلود العميان «إن المشروعات الريادية المبتكرة تسهم في نمو الاقتصاد في العالم العربي»، لافتة إلى أن قوائم هذا العام كشفت عن جانب مثير للاهتمام حول الكيفية التي تدفع بها مختلف الجنسيات من المستثمرين ورواد الأعمال إلى تحقيق النمو في قطاع الشركات الناشئة في العالم العربي.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا