ملصق إنذار على بناء متجاوز

بلدية الأحمدي تجدّد ثوبها إلكترونياً... لا مراجعين العام المقبل

مسؤولوها استعرضوا لـ«الراي» إنجازاتها وما تقوم به من جهود في أوسع رقعة بين محافظات الكويت
سعود الدبوس:

- منذ تسلّمت إدارة الفرع قضينا على 75 في المئة من تجاوزات المحافظة

- تطبيق البصمة قضى على التسيب ودفع الموظفين للالتزام بالعمل

- لا تعسف أو استغلال سلطة لمفتشي البلدية فلم نتلق أي شكوى رسمية في ذلك

- لدينا 17 موظفاً يحملون الضبطية القضائية لمخالفة أصحاب المخيمات المتجاوزة

عبدالله العميش:

- آلية الكشف على المواقع وتصويرها عبر «الديجيتال سيرفس» وهو ما يوفر الوقت والجهد

- أوقفنا بعض المكاتب الهندسية «الضعيفة فنياً» والتي تسبّبت في تأخر إصدار الرخص

- قمنا بميكنة 45 ألف ملف واحتفظنا بنسخ ورقية وإلكترونية منها لحمايتها من الضياع

خالد العتيبي:

- 30 مليون دينار حصيلة المخالفات التي سجلناها على القطاع النفطي

- مدير البلدية لديه 600 ألف مراقب لعمل البلدية ما يضاعف من مسؤوليتنا

سعد الشيبة:

- مطاعم الأحمدي تهتم بالنظافة والمطبخ أكثر من الواجهة عكس المحافظات الأخرى

- تحويل كل موظفي إدارة الأغذية إلى الهيئة العامة للغذاء
مواكبة لتوجه الدولة نحو الحكومة الالكترونية وميكنة معاملاتها، بدأت بلدية الاحمدي في تطوير خدماتها للمراجعين، لتكون التراخيص الكترونية، بدءا من رخص البناء التي ركبت سكة التطوير وأصبحت تنجز عن بعد وخلال 24 ساعة، تبعتها معاملات تعهد الإشراف وتسلم الحدود، على ان تنتهي كل الإجراءات الإلكترونية العام المقبل، بحيث لا يراجعها أي مواطن أو مقيم لإنجاز معاملته التي ستصبح «on line» عبر الموقع الإلكتروني.

«الراي» واكبت التطور التقني لبلدية الأحمدي، وجالت في أروقتها، والتقت بمسؤوليها، للوقوف على آخر ما وصلت إليه جهودهم في تطوير العمل. فكان اللقاء الآتي مع مدير البلدية سعود الدبوس ومراقب عام البناء عبدالله العميش ومراقب تراخيص السلامة خالد العتيبي ومدير ادارة التدقيق ومتابعة الخدمات سعد الشيبة:

• ما مهام عمل فرع بلدية محافظة الاحمدي؟

- تعتبر بلدية محافظة الاحمدي من كبرى المحافظات مساحة، حيث تصل جنوبا الى النويصيب وشمالا الى منطقة جابر العلي، وشرقا يحدها البحر الى منطقة كبد غربا، ويشمل عملها السكن الخاص والتجاري الاستثماري والصناعي والمزارع والنفطي، بالاضافة الى المخيمات الربيعية والشاليهات.

• كم فرعا لديكم؟

- إضافة للمبنى الرئيسي في الاحمدي، لنا قرابة 20 مركزا في مناطق مختلفة، وقريبا سيكون لنا مبنى مستقل في شرق الاحمدي، حيث تم تصميمه وبانتظار طرحه لمناقصة بنائه.

• كم عدد موظفيكم؟

- لدينا قرابة 900 موظف وموظفة يبلغ الكويتيون منهم 97 في المئة تقريبا.

• منذ تسلمك منصب مدير فرع بلدية الاحمدي قبل فترة قليلة، يلاحظ سرعة في الانجاز ودقة في العمل، فكيف نجحت في ذلك؟

- بفضل الله وتعاون الزملاء من مدراء ومراقبين وموظفين وموظفات بلدية الاحمدي استطعنا وضع خطة عمل،استعنا بموجبها بتوجيهات المدير العام احمد المنفوحي في تطوير بلدية الاحمدي، والقضاء على السلبيات التي كانت تعاني منها، ونجحنا قدر الامكان في القضاء على الطوابير الطويلة للمراجعين والظواهر السلبية في اروقة البلدية ومكاتبها، بالاضافة الى تشجيع الموظف المتميز واعطائه حقه لمزيد من النشاط والابداع، خصوصا اني عملت في هذا المكان منذ بداية عملي الحكومي، وبالتالي اعرف الموظف النشط من غيره وأؤكد ان 75 من تجاوزات المحافظة تم القضاء عليها.

• ما حقيقة انه لا التزام في الدوام بالبلدية ومراكزها؟

- نعم كان ذلك في الماضي ولكن الالتزام واضح بعد تطبيق البصمة في 1/‏‏ 10/‏‏ 2017 حيث بدأت الخصومات على المخالفين، ما قلل كثيرا من الغياب ولكن باعتقادي ان تنمية الوازع الديني والوطني والوظيفي اهم وارقى من نظام البصمة.

• ما صحة ان بعض مفتشيكم يتعسفون في عملهم ويستغلون منصبهم للاستفادة الشخصية؟ وما دوركم في ذلك؟

- هذا كلام دواوين ولا احد توجه للبلدية بشكوى او ادعاء رسمي، ومع ذلك لم ار شيئا ولم نضبط موظفا متعسفا او مستغلا لمنصبه. ومع التطور الجديد في ميكنة المعاملات وزيادة التوعية للمواطن والمقيم فقد اصبح مثل هذا الكلام أشاعة وتشويها لسمعة الموظفين.

عبدالله العميش

• ما مدى نجاح بلدية الاحمدي في تدشين رخص البناء إلكترونيا؟ وما ابرز المشاكل التي تواجهكم؟

- دشنت بلدية محافظة الاحمدي اصدار رخص البناء الكترونيا منذ سبتمبر الماضي، وذلك استكمالا لتطبيق مشروع النظام الآلي مما فضى على المشاكل التي كانت تواجه المراجعين، كالتأخير والواسطة والمحسوبية مما جعل الرخصة تصدر خلال 24 ساعة اذا كانت مستوفية الشروط. وبما أن النظام لا يقبل المعاملة التي بها ملاحظات فيتأخر إصدار الرخصة، وهذا زاد من المشاكل التي نعانيها، لعدم كفاءة بعض المكاتب الهندسية فنيا التي تم ايقاف عدد منها، كما يمكن للنظام اصدار تعهد الاشراف ونتوقع ان نصدر استلام الحدود الاسبوع الجاري.

كما ان البرنامج الالكتروني يجعل آلية الكشف وتصوير المواقع عن طريق الديجتال سيرفس، ويمكن لصاحب الرخصة استلام رخصة البناء وتعهد الاشراف واستلام الحدود ونسخة مختومة من المخططات ودفع الرسوم في المكتب الهندسي دون مراجعة احد للبلدية.

• هل لديكم نسخة احتياطية للملفات بعد ميكنتها حفاظا لها من الضياع او التلاعب؟

- لقد قمنا بميكنة قرابة 45 الف ملف، حيث تم حفظ الملفات القديمة الورقية وكذلك حفظ نسخة احتياط الكترونية بهذه الملفات كأمان لها من التلاعب والضياع.

• تعرف محافظة الاحمدي بكثرة التجاوزات على املاك الدولة والبناء. فما دوركم للحد منها؟

- من أبرز التجاوزات في المحافظة هي تجاوزات البناء التي تتمثل في إنشاء مظلات السيارات، على الرغم من أنها مسموح ترخيصها امام البيت شرط عدم وجود اعمدة على املاك الدولة. وكذلك الحدائق التي تتجاوز المساحات المقررة بالرغم من السماح بالترخيص حسب موقع القسيمة وفق خريطة معممة. أما مخالفات البناء فلا يتم ترخيصها ونتعامل معها بتوجيه انذار لمالكها ثم قطع الكهرباء عنه واحالة موضوعه على القضاء.

• وماذا عن البيت المتجاوز ستة ادوار في ام الهيمان؟

- هذا المالك مخالف منذ 2015، وتم انذاره وقطع التيار، ووصل الامر للمحكمة التي امرت باعادة التيار بحكم ان البيت مسكون، ومازال الامر بيد القضاء فيما يخص تجاوزه للبناء.

• ما صحة انكم تغضون الطرف عن مخالفات الشاليهات والمنتجعات؟

- غير صحيح، ودورنا متميز في هذا الجانب وقد قمنا بمخالفة اصحاب الشاليهات، بالاضافة الى إبلاغ املاك الدولة في حال وجود تجاوزات. اما داخل المنتجعات فيتم مخاطبة املاك الدولة، وفي حال لم توافق على البناء داخل المنتجعات يتم احالتهم للقضاء. وقد ازيلت الكثير من تجاوزاتها.

• اذا رغب المالك ان يحتفظ بنسخة من مخططات بيته او قسيمته على فلاش ميموري. فهل يمكن ذلك؟

- تم تخصيص يوم الخميس من كل اسبوع لمن يرغب ان تكون لديه نسخة الكترونية من مخططاته، أن يتقدم شخصيا ويبرز بطاقته المدنية وما يثبت تملكه للقسيمة ونزوده بملف كامل الكتروني عن مخططاته.

• كم عدد التراخيص التي تم اصدارها؟

- أصدرنا 3540 رخصة بناء سكن خاص خلال الفترة من 1/‏‏1/‏‏ وحتى 28/‏‏11/‏‏2017 وهي الاولى على مستوى المحافظات، وبأكثر من 3 اضعاف تراخيص العاصمة التي احتلت المركز الثاني بواقع 1257 رخصة.

• كيف تستطيعون التعامل مع التركيبة السكانية المتنوعة لأهالي محافظة الاحمدي، وخاصة ان بعض التجاوزات تسبب احراجا لموظفيكم؟

- لا احراج او تهاون في تطبيق القانون ووفق الاطر القانونية وهذا عمل والعمل عبادة، وكما قال الرسول (ص): «لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها» ولذا فنحن امام امانة نحملها وعلينا اداؤها بأكمل وجه.

• ما صحة ان رفع مستوى الكويت في التعامل مع الحكومة الالكتروني جاء بفضل تطور البلدية في معاملاتها؟

- نعم صحيح، فإن احد شروط رفع المستوى ان تصدر رخصة البناء في الدولة الكترونيا، وتقصير مدتها، مما جعل الكويت توفر هذا الشرط وترفع مستواها عالمياً بفضل تطور بلدية الكويت الكترونيا وهناك خطة مستقبلية بتطوير برامج الترخيص بحيث لا يقبل أي رخصة فيها خطأ مما يقليص الوقت والجهد والمحسوبية في انجاز المعاملات.

خالد العتيبي

• ما دوركم في متابعة تجاوزات الشركات النفطية والمصانع؟

- المنطقة الجنوبية تحت نظر بلدية الاحمدي، وموظفو قطاع السلامة يقومون بجولات مستمرة على الشركات النفطية والمصانع والشركات ومخالفة المتجاوزين منها، وابرز مخالفاتهم تتمثل في عدم وجود ترخيص او أنها غير مجددة او متجاوزين للمساحة ومستغلين لاراضي املاك الدولة.

• وهل هناك تجاوب منهم لإزالتها؟

- القانون يطبق على الجميع، ومن لم يتجاوب خلال المدة المحددة للتنبيه، يتم تسجيل مخالفة بحقه. ولذا كانت حصيلة القطاع النفطي من المخالفات تجاوزت 30 مليون دينار، ومخالفات التجاوز في المحافظة على املاك الدولة بلغت 400 ألف دينار.

• تشتكي الادارة العامة للاطفاء من تقاعس بلدية الاحمدي في مخالفة المتجاوزين لشروط الامن والسلامة، وخاصة من يؤجر سراديب قسيمته للعزاب او مطعم او خياط وغيرها، بالاضافة الى وجود تقطيع وبناء في الممرات يعيق عمل رجال الاطفاء في حال حدوث مكروه. ما دوركم للحد من ذلك؟

- كما تعلم ان السكن الخاص له حرمة، ولا نستطيع دخوله الا باذن من النيابة، ومع ذلك تم اخذ الاذن في بعض البنايات المخالفة وانذارها واغلاقها ومصادرة البضائع الموجودة في السرداب.

كما باستطاعة اي مواطن او مقيم الابلاغ عن وجود اي تجاوزات على الموقع الإلكتروني البلدية وسيتم التعامل مع البلاغ فوراً وذلك بتوجهات المدير العام احمد المنفوحي الذي يؤكد دائما ان البلدية لديها 600 ألف مراقب في «تويتر» يراقبون عمل رجال البلدية في جميع المحافظات ولذا لا يسمح بأي تقاعس او اهمال او تجاوزات.

• هل لديكم مناطق معينة تم التركيز عليها في عملكم؟

- ليس لدينا منطقة او جنسية او نشاط مستثنى من الكشف والمراقبة وتسجيل المخالفات بحقه تطبيقاً للقانون والتعامل بمسطرة واحدة مع الجميع، ولدينا كشف دوري على المناطق التجارية والاستثمارية، حيث تم بموجبها القضاء على 80 في المئة من المخالفات، بفضل اجراءات وقف المعاملات للمخالفين والحرص في تطبيق القانون الذي يبدأ بغرامة وينتهي بالسجن. ولذا نجحنا في لفت اهتمام الملاك بعدم مخالفة قوانين البلدية والتعدي على املاك الدولة.

• وهل انتهت مخالفات مصانع أم الهيمان والتلوث المنبعث منها؟

- اشتركت معنا الهيئة العامة للبيئة وتم الحد من تلوث تلك المصانع وخفت بدرجة كبيرة.

سعد الشيبة

• هناك تقاعس في تجديد رخص الإعلانات والشهادات الصحية، وفق تقرير ديوان المحاسبة الذي أكد أن اكثر من 8 الاف اعلان يتم تجديدها في الاحمدي، ما دوركم في متابعة هذا الموضوع؟

- نعم صحيح اكد تقرير ديوان المحاسبة ذلك وتم تشكيل فريق عمل بتوجيهات من المدير العام احمد المنفوحي، والتدقيق على جميع الاعلانات واكتشاف أن عدد المخالفات لم يتخاوز 1000 اعلان، والبقية موجودة في النظام الالي في بلدية الكويت، وهي إعلانات تم تغيير نشاطها او بيعت الرخصة او مات صاحبها، وتمت مخاطبة الدعم الفني في بلدية الكويت لازالة هذه الاعلانات التي لم يتم تجديدها لمدة سنة ومازلنا تنتظر ذلك.

• يقال إن مطاعم الاحمدي من أقذر المطاعم على مستوى المحافظات، وأغذيتها فاسدة ومستوى النظافة فيها سيئ وسط تهاون رجال البلدية عنها، فما ردكم؟

- اؤكد لك أن مطاعم الاحمدي من أنظف المطاعم على مستوى المحافظات، فهي لا تهتم بالواجهة والديكور وتترك المطبخ للفئران والأوساخ كما يفعل غيرها في المحافظات الاخرى، وأؤكد أن واجهة مطاعم الاحمدي قد تكون اقل من غيرها ولكن مطابخها شهية ونظيفة، والدليل أن لا حالة تسمم في نطاق محافظة الاحمدي منذ 3 سنوات ومع ذلك نطبق القانون بحذافيره في مجال الاغذية ولا تهاون في ذلك.

• هل قدمتم تسهيلات لتجديد الرخص والشهادات الصحية؟

- يتم تجديد رخصة الاعلان الكترونيا وخلال 24 ساعة ودون مراجعة بلدية الاحمدي عن طريق الموقع الالكتروني للبلدية، اما الشهادات الصحية فيتم ذلك عن طريق وزارة الصحة.

• تعاني محافظة الاحمدي من ظاهرة انتشار العزاب، فما جهودكم للحد منها؟

- تبذل بلدية الاحمدي جهودا كبيرة في مخالفة البيوت التي يسكن فيها عزاب، ولدينا تعاون مع مختاري المناطق للابلاغ عنها، بالاضافة إلى التعاون مع وزارة الكهرباء لقطع التيار عن البيوت المخالفة. كما كان لنا لقاء مع محافظ الاحمدي الشيخ فواز الخالد لزيادة التعاون في حل هذه المشكلة التي تعاني منها المحافظة، وخاصة في الصباحية وصباح الاحمد والفحيحيل والمنقف وغيرها.

• متى سيتم تحويل موظفي ادارة الاغذية إلى الهيئة العامة للغذاء؟

- بدءا من اليوم (الأحد) تم تحويل كل موظفي ادارة الاغذية إلى الهيئة العامة للغذاء بكل درجاتهم واختصاصتهم واتمنى من اصحاب المحلات والملاك كافة التعاون مع مفتشي الهيئة وعدم التجاوز واحترام القوانين للمصلحة العامة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا